آخر المواضيع

عمر هلال: تفجيرات السمارة عمل إرهابي استهدف المدنيين ولن يمر بلا عقاب.. ويحق للمغرب الرد عليه وفق القانون الدولي

تفجيرات السمارة عمل إرهابي استهدف المدنيين

 اتهم المغرب، رسميا، جبهة البوليساريو الانفصالية بوقوفها خلف استهداف منطقة مدنية بمدينة السمارة بمقذوفات متفجرة راح ضحيتها شخص وأصيبة إثنان آخران في وقت مبكر الأحد الماضي.

واعتبر ممثل المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن صمت "البوليساريو" حول أحداث السمارة، مؤشرا على تورطها في الحادث. ووفق القانون الدولي يحق للمغرب الرد على أي هجوم إرهابي".

وعقد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، ندوة صحفية حضرها العديد من المراسلين الدوليين لوسائل الإعلام بمقر الأمم المتحدة، سلط من خلالها الضوء على انفجارات السمارة التي وصفها بـ"الإرهابية".

وعاد عمر هلال إلى بلاغ جبهة البوليساريو الانفصالية رقم 901 الذي أكدت من خلاله استهداف السمارة، ونشرته "وكالة أنبائها"، وهو ما استدل به عمر هلال خلال ندوته الصحفية، قبل أن يؤكد أن التحقيق القضائي متواصل وأن المغرب سيتخذ القرارات المناسبة على ضوء النتائج التي سيظهر هذا التحقيق".

في غضون ذلك، أكد الدبلوماسي المغربي أن هذه "الهجمات الإرهابية استهدفت المدنيين، ولن تمر دون عقاب".

وأكد هلال أن المغرب "لا يتهم أحدا، حاليا، وننتظر نتائج التحقيقات التي باشرتها السلطات المختصة"، مشيرا إلى أن "القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني يصنف كل الهجمات التي تستهدف المدنيين أو مناطق مدنية على أنها أعمال إرهابية وأعمال حرب، وهذا ما تترتب عنها تداعيات ومسؤوليات".

وأضاف الدبلوماسي المغربي: "في الوقت الحالي كل ما يمكننا قوله هو أن هذه الهجمات وهذه التفجيرات التي أودت بحياة ضحية، لقي مصرعه وأحزن جميع المغاربة، لن تظل بلا عقاب".

وكانت جبهة "البوليساريو" الانفصالية قد أشارت إلى تورطها في التفجيرات التي هزت مدينة السمارة ليلة السبت – الأحد، وذلك من خلال بلاغ نشرته عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، حيث قالت إنها "استهدفت بأقصاف مركزة وعنيفة" المنطقة، وأن الأمر نجمت عنه "خسائر فادحة"، دون الحديث عن تفاصيل إضافية.

ونشرت الجبهة الانفصالي هذه المعطيات عبر الموقع الذي تصفه بأنه "وكالة أنباء"، وضمن ما أسمته "بلاغا عسكريا" يحمل رقم 901، وذلك بتاريخ أمس الأحد في تمام الساعة السادسة و42 دقيقة مساء، موردة "نفذ مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي، هجومات جديدة ضد قوات الاحتلال المتمركزة بقطاعات المحبس، السمارة، والفرسية، مخلفة خسائر فادحة في تكنات وتخندقات العدو"، على حد توصيفها.


ليست هناك تعليقات