آخر المواضيع

المغرب يحتل الرتبة الأولى مغاربيا والخمسين عالميا في مؤشر القوة الناعمة

 

المغرب يحتل الرتبة الأولى مغاربيا والخمسين عالميا في مؤشر القوة الناعمة
المغرب يحتل الرتبة الأولى مغاربيا والخمسين عالميا في مؤشر القوة الناعمة

المغرب يحتل الرتبة الأولى مغاربيا والخمسين عالميا في مؤشر القوة الناعمة


حلت المملكة المغربية في الأولى مغاربيا المرتبة السادسة عربيا والخمسين عالميا، ضمن المؤشر العالمي للقوة الناعمة، بـ40.6 نقطة، وذلك من أصل 193 دولة شملها تقرير شبكة
 “Brand Finance” لسنة 2024.

 

وعلى المستوى الإفريقي، حل المغرب ثالثا في القوة الناعمة، خلف كل من مصر وجنوب إفريقيا، في حين جاء ترتيب الرباط سابعا على المستوى العربي بعد كل من الإمارات والسعودية وقطر والكويت ومصر وسلطنة عمان.

 

ويعتمد مؤشر القوة الناعمة العالمي على برنامج بحثي واسع النطاق يقوم بجمع الإجابات من أكثر من 170 ألف شخص في أكثر من 100 دولة، واستقصاء تصورات 193 علامة تجارية وطنية من جميع أنحاء العالم.

 

وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية التصنيف بأعلى درجة في مؤشر القوة الناعمة العالمي، حيث بلغت 78.8، بزيادة 4 نقاط عن سنة 2023.

 

وحافظت المملكة المتحدة على المركز الثاني بمؤشر عالمي بلغ 71.8، بعد أن حققت 67.3 في العام السابق، فيما عززت الصين مكانتها العالمية، لتحل محل ألمانيا في المركز الثالث بـ 71.2.

 

وبخصوص الدول العربية، فقد سجلت الإمارات أكبر التحسينات في التصنيف خلال الإصدارات الخمسة الماضية لمؤشر القوة الناعمة العالمي بزيادة 13.8 نقطة، لتحل في الرتبة العاشرة.

 

وجاءت السعودية في الرتبة 18 بـ56 نقطة، وقطر في التربة 21 بـ54.4، والكويت في الرتبة 37 بـ45.3 نقاط، ومصر في الرتبة 39 بـ44.99، وسلطة عمان في الرتبة 49 بـ40.6، ثم المغرب بنفس القيمة 40.6 نقطة في الرتبة 50.

 

فيما جاءت اليمن في الرتبة 150 بـ28.8، وجنوب السودان في الرتبة 151 بـ 28.6، متبوعة بأفغانستان بـ28.69، والصومال في التربة 179 بـ 25.2.

 

وتعرف شبكة “Brand Finance” نفسها على أنها شركة استشارية مستقلة رائدة في العالم لتقييم العلامات التجارية، يقع مقرها الرئيسي في مدينة لندن، وتتواجد في أكثر من 20 دولة. 

 

 

ليست هناك تعليقات